حضر أحد الطلاب محاضرة الرياضيات في الجامعة وكان متعباً جداً فغلبه النوم ليستيقظ في نهاية المحاضرة عندما بدأ الطلاب بالخروج من القاعة. عندها وجد الطالب السبورة مليئة بالكتابة فانزعج وبدأ ينقل ما كتب عليها.
عاد الطالب إلى بيته وبدأ يفكر في حل المسألة التي نقلها وهو يتذمر من صعوبتها، كما اضطر إلى البحث عن بعض الكتب في المكتبة حتى توصل إلى الحل أخيراً بعد عدة أيام.
وفي محاضرة الرياضيات التالية قدم الحل إلى الأستاذ مفترضاً أنه بانتظاره لكنه تفاجأ أن الأستاذ لم يطلب من الطلاب حل تلك المسألة. إذ قال له الأستاذ: "لم أطلب من أحد في القاعة أن يحل تلك المسألة، فما الذي دفعك إلى حلها؟"
تفاجأ الطالب وقال له: "يا إلهي! لقد قضيت أياماً وأنا أحاول حلها والآن تقول لي أنها ليست مطلوبة!" فرد عليه الأستاذ قائلاً: "لقد كانت مثالاً قدمته للطلبة على المسائل التي عجز العلماء عن حلها."
لو كان الطالب مستيقظاً أثناء تلك المحاضرة لعلم أن تلك المسألة "غير قابلة للحل" ولما حاول حلها. فكم منا توقف عن المحاولة لمجرد أنه سمع كلمة "مستحيل."